جاري تحميل ... موقع مدرسة المعلوميات Madrassa informatics

topad 720x90

شريط آخباري

recent

طرق حمايه جهاز الكمبيوتر الخاص بك من عمليات الاختراق والقرصنه

طرق حمايه جهاز الكمبيوتر الخاص بك من عمليات الاختراق والقرصنه




ان الذين يقومون بعمليات  القرصنة الإلكترونية والهاكرز يبتكرون دائما للوصول هدفهم   طرق حديثة تساعدهم على استغلال الثغرات الموجودة في أنظمة التشغيل  المختلفه  ليتمكنوا من الوصول إلى بيانات الأجهزة والمستخدمين وسرقتها وكسب الاموال  والحصول علي بياناتك الخاصه . ويرجع الخطر  في ذلك لعدم اكتشاف  مستخدمين الكمبيوتر لعمليات اختراق اجهزتهم  إلا بعد حدوث  مشاكل أو خسارة كبيرة لا يمكن أو يصعب  تعويضها في الكثير من  الأحيان،
ولكي نتعرف علي الطرق المناسبه و التي تساعد علي حمايه أجهزتنا من عمليات الاختراق و القرصنه والحد منها  سنقوم في هذا الموضوع  من خلال موقعنا  عاشق البرامج  لاستعراض طرق حمايه اجهزتنا .

طرق حمايه  جهاز الكمبيوتر  الخاص بك من عمليات الاختراق  والقرصنه

1  -  تشغيل جدار الحماية Firewall:
تعتبر خاصيه جدار الحمايه من الخصائص الهامه بنظام التشغيل . والتي تقوم بمنع الوصول الغير مصرح به لنظام التشغيل الخاص بك او الوصول للشبكه . وبالتالي منع محاولات الاختراق أو القرصنه الخارجيه الغير مصرح بها وايقاف الهجمات و محاولات الوصول الخبيثه من المخترقين  

2  -  احرص علي  القيام بتثبيت التحديثات دائما   لكل من  ( نظام تشغيل -  برامج- تطبيقات ):
حيث يؤدي تثبيت التحديثات سواء لنظام التشغيل او البرامج والتطبيقات الي تجنب الاصابه بعمليات الاختراق و القرصنه حيث تقوم شركات انتاج البرمجيات علي التغلب علي المشاكل و الثغرات الامنيه الموجوده في اصداراتها القديمه الي القيام بعمليات التحديث لبرامجها عن طريق الاصدارات الجديده لها . و بالتالي فدائما  الاصدارات الحديثه للبرمجيات هي اكثر  أمانا  واقل تعرضا لهجمات الاختراق و القرصنه . 

3  -  القيام باستخدام  كلمات مرور قوية  و تغييرها بصفه مستمره :
عند استخدام لكلمات مرور قويه للوصول للصلاحيات في استخدام الحاسوب و القيام  بتجديدها بصوره مستمره . بحيث لا يستطيع الاخرين في  تخمينها او الوصول اليها يساعد ذلك في حمايه جهازك من المتطفليين ومحاولات اختراق جهازك و الوصول لبياناتك الخاصه و الهامه .


4  -  لا تنسي حذف البيانات الخاصة بك من الأجهزة القديمة قبل التخلص منها :
لاتنسي حذف بياناتك الشخصية و كذلك ملفاتك الهامه  الموجوده علي اجهزتك القديمه التي ستقوم بالتخلص منها واستبدالها باجهزه جديده . حيث يجب الاخذ في الاعتبار ان  عمليات المسح العاديه  لاتفيد . لانها لا قيمه لها  عندما استخدام  المخترقون لبرامج استرجاع البيانات و الملفات . و بالتالي فيجب استخدام برامج احترافيه ومتخصصه  في هذه الحاله لحذف البيانات و منع القدره  علي استرجاعها .

5  -  تشفير هارد التخزين ( القرص الصلب ):
تعتبر طريقه تشفير محرك الاقراص أو القرص الصلب الخاص بك من الامور الهامه جدا في حمايه بياناتك و ملفاتك الشخصيه علي حاسوبك الشخصي  حيث تقوم عمليه التشفير بتحويل كل الملفات و البيانات الموجوده علي القرص الصلب الي اكواد ورموز  غير قابله للقراءه  او التعديل عليها  الا  من خلال ادخال كلمه سر خاصه بالمستخدم  تقوم انت بتعيينها . ويتم عمليه التشفير هذه من طريق برامج متخصصه في عمليه التشفير

6  -   استخدام المصادقة الثنائية
  تعتبر طريقه المصادقة الثنائية من العوامل الهامه في تامين بياناتك وحمايتها حيث لا تكتفي عمليه تسجيل الدخول بادخال كلمه سر فقط . بل تتم ارسال كود خاص الي هاتفك  يلزم ادخاله لاتمام عمليه تسجيل الدخول

7  -  تجنب الاتصال بشبكات الإنترنت العامة  الا في حالات الضرورة :
أسهل الطرق التي تساعد الهاكرز علي الاختراق هو انشاء  شبكات وهمية  بغرض سرقة بيانات ومعلومات المشتركين بسهولة. ويمكن التغلب علي ذلك باستخدام  VPN عند التواجد في الأماكن العامة و الجماعية . 
8  -  انشاء حساب Admin كمسئول  وحسابات اخري مرتبطه به
وحسابات اخري لاتمتلك كافه صلاحيات الوصول ( في حاله استخدام الحاسب لاكثر من شخص )

9  -  لا تستخدم كلمه سر واحده  لمختلف حساباتك الشخصيه
لا تستخدم كلمه سر واحده  لاكثر من حساب  خاص بك فهذا  يسهل المخترق سهوله الوصول لكافات حساباتك الشخصيه المرتبطه بكلمه سر واحده . كذلك يجب ان تكون كلمات السر قويه يصعب الحصول عليها .


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لمدرسة المعلوميات | Madrassa Informatics © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.