جاري تحميل ... موقع مدرسة المعلوميات Madrassa informatics

topad 720x90

شريط آخباري

recent

ماهو الروت وماهي مميزاته واضراره وكيفية عمل روت للهواتف

دون عمل روت انت مستخدم عادي صلاحياتك محدودة لنظام التشغيل ولايمكنك اجراء اي تعديلات متقدمة للنظام مادام جهازك في الوضع العادي.

ماهو الروت وماهي مميزاته واضراره وكيفية عمل روت للهواتف

وضعت الشركات المطورة  لنظام التشغيل اندرويد android قيود لايمكنك تجاوزها كمستخدم عادي ، وذلك لحماية هاتفك ، فهي تدرك ان عملية الروت للموبايل قد تسبب لك المشاكل اذا ما كنت على علم ودراية كافية بما تفعله ، لأنه وبمجرد قيامك بـ عمل الروت root android فأنت بذلك قد كسرت حماية الهاتف وازلت الحاجز بين المستخدم وجذر النظام واصبح بالامكان الوصول لملفات النظام والتعديل عليها .

كما منعت بعض الشركات العاملة على الانظمة استخدام الـ روت لأسباب عدة  اهمها ان التطبيقات الخبيثة لو حصلت على صلاحية الروت ووصلت للنظام فبأمكانها اجراء عمليات تخريبية تؤدي لاعطال يصعب حلها ، كذلك عبث المستخدم بأي من ملفات النظام فد ينجم عن ذلك فشل النظام او تعطل مميزات اساسية معينة او اخطاء برمجية يستوجب منك تركيب روم جديد خالي من الاعطال لحلها ، وبالتالي تفقد جميع بياناتك المخزنة على الهاتف .

سنتكلم في هذا الموضوع عن ماهو روت الهاتف بشكل مبسط وماهي فائدته ، كما سنتعرف على الاضرار المحتملة والشائعة بعد عمل الروت للهاتف root android ، بالاضافة الى فكرة مبسطة عن الطرق المعترف بها لـ كيفية عمل روت .

ماهو روت الهاتف ؟


الروت Root أتى من عالم Linux وهو عبارة عن عملية برمجية تسمح لتطبيقات وادوات معينة من الوصول الى ملفات النظام ( الجذر ) والتعديل عليها ، حيث ستتمكن من استعمال الهاتف بحرية كاملة و اضافة مميزات جديدة لنظام التشغيل .

بعد عملية الروت للموبايل سيظهر لك تطبيق SuperSU الذي يسمح لك بمنح صلاحية الوصول للجذر للتطبيقات المثبتة على هاتفك او منعها من الوصول .كما يتم تخزين كافة بيانات ومعلومات التطبيقات التي يمكنها الوصول الى الجذر على شكل سجل خاص .

فوائد عمل الروت


بعد عملية الروت ستحصل على صلاحيات مميزة وغير محدودة ، مختلفة تماماً عن المستخدم العادي ، ليصبح الطريق مفتوح امامك للتحكم الكامل في هاتفك بنظام تشغيله حيث يمكنك اجراء تعديلات على استخدام موارد الجهاز كـ المعالج والرام ..بالاضافة الى الكثير من المميزات ومنها مايلي :

 - امكانية تغيير IP الخاص بالجهاز .
 - امكانية النسخ الاحتياطي لبيانات التطبيقات والالعاب .
 - امكانية اضافة لغات جديدة وخطوط مميزة .
 - امكانية تغيير رقم الـ IMEI ( الهوية العالمية للاجهزة النقالة ) .
 - التعديل على ملفات النظام من قبل المبرمجين .
 - امكانية استخدام التطبيقات التي تتطلب صلاحية الروت .
 - امكانية تركيب ريكفري مختلف عن الاساسي بالاضافة الى الرومات المعدلة.
 - امكانية استعادة الملفات المحذوفة .
 - امكانية حذف او التعديل على تطبيقات النظام .

اضرار عملية الروت للموبايل


بمجرد تركيبك للروت اعلم ان جميع بياناتك معرضة للخطر في اي وقت ، وفيما يلي بعض الاضرار عن الروت وماقد يسببه :

 - سيفقد الجهازة ضمان الشركة وبالتالي عدم استلام اي من التحديثات او ترقية النظام .
 - خطأ واحد اثناء التعديل على ملفات النظام قد يسبب تلف للبيانات .
 - الخطأ في تنفيذ عملية الروت بالشكل الصحيح قد ينتج عنها  تلف للبيانات او اعطال لاتتمكن من اصلاحها دون خبرة مسبقة.
 - الروت هو كسر الحماية بمعنى في حال تعرض جهازك للاختراق فستكون الامور هنا كارثية بكل معنى الكلمة .
 - العبث بملفات النظام الرئيسية قد يسبب تلف بالجهاز .
 - لو اصاب فيروس ما جهازك ؛ سيكون لديه الصلاحيات للدخول الى ملفات النظام بسهولة ، طبعاً فالجهاز ليس محمي وبيانات جهازك والاضرار التي يسببها اضعاف المرات بالمقارنة مع وجود الفيروس بجهاز ليس به روت  .

كيفية عمل روت للهاتف


السؤال الاكثر تداولاً على مواقع التواصل والاجابة عليه على حسب نوع وطراز الهاتف الخاص بك ، فكل جهاز له ملف روت او طريقة معينة لفعل ذلك حيث من الصعب ان تجد طريقة واحدة تعمل على جميع الاجهزة .  

اشهر الطرق لعمل روت لاجهزة السامسونغ :

 1- من خلال تثبيت root program احدى التطبيقات المخصصة لـ عمل روت android على الجهاز نفسه وافضلها  kingroot و frameroot ، بالذات ان هذه الطريقة سهلة وبسيطة ولكنها لاتصلح على الاجهزة ذات الاصدار 6.1.1 فما فوق . 

 2- من خلال تركيب ملف الروت للموبايل عن طريق احدى البرامج المتخصصة بالسوفت وير على الكمبيوتر كـ Z3x Box Samsung  و Odin ... ، تعتبر هذه الطريقة الامثل حيث تعمل على الاجهزة بجميع الاصدارات من حيث الخطوات الاساسية فقط ، وكما ذكرنا تختلف هذه الطريقة باختلاف الاجهزة ، فكل جهاز له ملف روت خاص به .

بعض الاجهزة قد تكون مغلقة الـ  Bootloader وبهذا عليك اولاً  فتحه لتتمكن من أجراء عملية الروت .

بعض الاسئلة الشائعة عن الروت لاجهزة الاندرويد


هل استطيع إلغاء الروت ؟

نعم يمكنك ازالة الروت  في اي وقت تريد من خلال احدى التطبيقات المتخصصة بذلك واشهرها OTA RootKeeper او من خلال تركيب روم جديد خالي من الروت والافضل ان تكون النسخة الرسمية المقدمة من الشركة  ...

هل الروت يسبب ضرر بالهاتف ؟

بما انك تقوم بتثبيت التطبيقات الموثوقة وتنزيل الملفات الامنة ولاتعبث بملفات النظام عن طريق التطبيقات التي تتطلب صلاحية الروت وتكون لديك خبرة كافية في التعامل مع الاجهزة ؛ لاتخف فأنت بأمان .

فلتعلم ان الروت ليس اجباري  بل هو اختياري ويتم عمله حسب رغبتك وحاجتك.


إقرأ ايضاَ

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لمدرسة المعلوميات | Madrassa Informatics © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.